53_ دعاء العبادة - شرح الأصول الثلاثة - الشيخ عثمان الخميس

استمع على الموقع

إقرأ

ما هي العبادة؟ ذكر أهل العلم تعاريف كثيرة للعبادة ومن أحسنها ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تبارك وتعالى قال: هي كل ما يحبه الله من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة هذه هي العبادة، كل ما يحبه الله من الأقوال باللسان والأعمال الصلاة الزكاة الصيام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وكذلك عبادة القلوب قال من الأعمال الظاهرة والباطنة. هذه كلها هي العبادة. وقد لخصها الله تبارك وتعالى لنا في قوله تبارك وتعالى: 

۞ لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) (البقره177)

 هذه يعني أمثلة صور من أهم العبادات التي ذكرها الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز. فالعبادة إذاً هي كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة، والباطنة أهم من الظاهرة وأعظم من الظاهرة وأجرها أعظم كالخوف والتقوى والتوكل واليقين والخشية والمحبة كل هذه أعمال القلوب، أعمال القلوب أعظم عند الله تبارك وتعالى من أعمال البدن

شارك