152_معنى شهادة أن محمد رسول الله - شرح الأصول الثلاثة - الشيخ الدكتور عثمان الخميس

استمع على الموقع

إقرأ

 معنى شهادة ان محمداً رسول الله ذكر اربعة امور او طاعته فيما امر. وتصديقه فيما اخبر. واجتناب ما عنه نهى وزجر قال والا يعبد الله الا بما شرع. هذه اربعة امور. ان نقر بان محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله ما معنى? ذلك قال ان تطيعه. فيما امر تفعل ما امر. تنتهي عما عنه نهى وزجر. يعني تنتهي عما نهى عنه صلى الله عليه وسلم. تصدقه فيما اخبر عن الله تبارك وتعالى وعن اليوم الاخر. في كل ما يخبر صلى الله عليه وسلم الامر الرابع لا يعبد الله الا بما شرع عن طريق نبيه محمدٍ صلى الله عليه وسلم.  هو عدم الابتداع في الدين. عدم الابتداع في الدين. وانما تتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم. وهذا معنى قول الله تبارك وتعالى 

وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ (5-البينة)

 اذاً عبادة الله حنفاء اي مخلصين له سبحانه وتعالى. ثم متابعينا لنبيه محمدٍ صلى الله عليه وسلم. 

قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110-الكهف)

 اي متابعاً فيه للنبي صلى الله عليه وسلم ولا يشرك بعبادة ربه احدائه مخلصاً لله جل وعلا. اذاً  طاعته فيما امر الانتهاء عما عنه نهى وزجر. تصديقه فيما اخبر ان لا يعبد الله الا بما بعض اهل العلم يجيد قال ولا يغلونه لان بعض الناس عندما يرى ان النبي صلى الله عليه وسلم له كل هذا يعني يطاع في جميع ما يأمر به لانه معصوم صلى الله عليه وسلم يطاع في كل ما نهى عنه.يصدق في كل ما يخبر عنه معصوم صلوات ربي وسلامه عليه. يعبد الله الا بما شرع قد يغلو. بالنبي صلى الله عليه وسلم? قالوا ولا يغلو به وانما هو عبد الله ورسوله. صلى الله عليه وسلم. عبد الله ورسوله. واذا ما جاءه الناس الى النبي صلى الله عليه وسلم قال انت سيدنا قال سيد الله. قال السيد الله. يعني من مثل هذا الامر. فكان النبي ينهى عن ذلك. وهو الغلو فيه صلى الله عليه وسلم كان يقول انما انا عبد الله ورسوله. عبد الرسول صلوات ربي وسلامه عليه.

شارك