بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على رسوله الامين. وعلى اله وصحابته اجمعين. اما بعد. اه نستهل هذه الجلسة بعد حمد الله. سبحانه على ان اتم لنا هذا اليوم. نستهل باكمال او بالاسترسال في التعليق على ما في كتاب الله تبارك وتعالى وما زلنا مع سورة البقرة. وصلنا الى لله تبارك وتعالى يا ايها الناس اعبدوا ربكم اليس كذلك? وصلنا هنا? اي نعم. يقول ربنا تبارك وتعالى يا ايها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون. الذي جعل لكم الارض فراشاً والسماء بناء وانزل من السماء ماءً فاخرج به من الثمرات رزقاً لكم فلا تجعلوا لله انداداً وانتم تعلمون. بدأ الله تبارك وتعالى هذه السورة المباركة كما مر بذكر آآ حال المؤمنين ثم صفات او احوال الكافرين ثم ذكر احواله وصفات المنافقين ووقفنا عند هذا لما ذكر المنافقين واطال في ذكرهم حتى انه ذكر مثلين للمنافقين المثل الناري والمثل المائي. بعد هذا الذكر صار التفات. ان كنتم تذكرون لما تكلمنا على سورة الفاتحة والتفات يعني مستخدم في لغة العرب لفت الانتباه شحذ السمع وما شابه ذلك من الامور. يعني يتكلم في موضوع بعدين يدخل في طريقة في الاسلوب التفات. هناك في الفاتحة الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين ثناء. بعدين اياك نعبد واياك قلنا فيها محذوف قولوا اياك نعبد واياك ان هذا نوع من الالتفات في الحديث. هنا كذلك الله ذكر صفات المؤمنين ثم ذكر صفات الكافرين ثم ذكر صفات المنافقين ثم التفت بالخطاب الى الان الدعوة خطاب مباشر. يا ايها الناس في السابق كان اخبار يخبر عن المؤمنين يخبر عن المنافقين يخبر الانصار خطاب مباشر. من الله وصار خطاباً مباشراً من الله تبارك وتعالى. يا ايها الناس. هذا يسمى التفات. اي طريقة الكلام. تغيرت طريقة من الغائب الحاضر او من الحاضر الى الغائب. من الرجل الى الجمع وهكذا. فهنا الالتفات هذا يا ايها الناس. اعبدوا ربكم. يقول اهل العلم في تمييز آآ السور المكية من السور المدنية والايات المكية من الايات المدنية يقوم من من الامور التي تعرف بها الايات او السور المكية من السور المدنية ان السور المكية الخطاب فيها يا ايها الناس. والصور المدنية الخطاب فيها يا ايها الذين امنوا وهذا هو الاصل. لكن هذا ليس دائماً وانما هذا بصفةٍ اغلبية. وليس بدليل هذه الاية. هذه الاية في سورة البقرة. سورة البقرة مدنية بالاجماع. ومع هذا قال يا ايها الناس وكذلك سورة النساء اولها يا ايها الناس اتقوا كذلك وهي سورةٌ مدنية باتفاق. ومع هذا بدأت لكن يقولون في الغالب من علامات السور المكية الخطاب فيها. يا ايها الناس الخطاب في السور المدنية يكون يا ايها الذين امنوا. اذاً هنا ليس على الاصل. وهو يا ايها الناس ولم يقل يا ايها الذين امنوا. يا ايها الناس اعبدوا ربكم. اعبدوا طلب من الله تبارك وتعالى. امر اعبدوا ربكم. وقوله ربكم الرب هو الخالق البارئ الموجد سبحانه وتعالى. مالك جل وعلا اعبدوا ربك لانه ربكم اعبدوه. هو الذي يستحق ان يعبد. وغيره لا يستحق. هو يعبد لانه ربكم. سبحانه وتعالى. لانه خلقكم لانه اوجدكم. يحييكم يميتكم. بيده كل شيء سبحانه وتعالى. اعبدوا والعباد هي كل ما يحبه الله تبارك وتعالى من الاقوال والافعال الظاهرة والباطنة. هذه هي العبادة. يعني افعلوا كل ما يأمر به واتركوا كل ما نهى عنه. سبحانه كانت العبادة بدنية والعبادة قلبية. العبادة البدنية صلاة صيام حج جهاد في العبادة القلبية الاخبار في التقوى التوكل اليقين وما شابه ذلك. اعبدوا ربكم. الذي خلقكم. تأكيد. مع ان الرب تكفي. انه هو الخالق سبحانه وتعالى. لكن اكدها بقوله الذي خلقكم. والذين من قبلكم. اي خلقكم وخلق اباءكم واجداد لان البعض يقول من الذي خلقك? يقول انا جئت من ظهر ابي. لا خلقك وخلق اباك. وخلق جدك وجد جدك وخلق ادم الذي هو ابو البشر. صلوات ربي وسلامه الذي خلقكم والذين من قبلكم. وهذا قال بعض اهل العلم هذه الاية ايضاً فيها آآ اشارة. الى حقيقة البعث ان البعث واقع. طالما انه خلقكم الان ما المعنى ان يخلقكم مرةً ثانية. الذي آآ بدأ اول خلقٍ يعيده سبحانه وتعالى. افعينا بالخلق الاول بل هم في لبسٍ من خلقٍ فسيقولون من يعيدنا? قل للذي فطركم اول مرة. فالله تبارك وتعالى يؤكد لهم انه خلقهم اذاً سيكون بعث. لان الذي خلق اول الخلق اسهل عليه في الخلق الثاني. دائماً اول شيء هو الاصعب والثاني ايش? اسهل منه انت الان تصنع شيئاً. النسخة الثانية تصير شنو? اسهل من النسخة الاولى. فالله تبارك وتعالى يقول ما عجز افعيينا بالخلق الاول? الخلق الاول ما عين فيه. فالخلق الثاني ايش? من باب اولى. الا نعي ولا نتعب فيه. ويقول الانسان او لم يرى الانسان انا خلقناه من قبل ولم يكن شيئا. الانسان الله تبارك يقول خلقتك من قبل ولم تك شيئا. فاعادتك من باب اولى واسهل. الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون. اي لعل ان تكون التقوى. عندما تتذكر ان الله خلقك اذاً تتقيه. اي تجعل بينك وبين عذابه وقاية. ما يقيك عذابه. سبحانه وتعالى. وهو به جل وعلا وطاعته. الذي جعل لكم الارض فراشه. الان يمتن الله بنعمه يذكرنا بنعمه. يقول انا الذي جعلت لكم الارض فراشا اي مبسوطة مفروشة. تنامون عليها وترتاحون بها وكذا. واحد يقول طيب في جبال. نقول الجبال وغيرها هي لخدمة هذه الارض المفروشة. الارض الاصل فيها انها مفروشة مبسوطة. لينتفع الناس بها. والجبال انما هي رواسي. لتثبت هذه الارض. الذي جعل لكم الارض فراشا السماء بناءه اي فوقها مبنية. سماءٌ مبنية فوق الارض. الارض فراش والسماء بناء. ثم قال وانزل من السماء ماءً. يقول اهل العلم السماء الثانية غير السماء الاولى السماء الثانية غير السماء الاولى. السماء الاولى هي السماء المخلوقة هذه. اما السماء الثانية فهي السحاب. وانزل من السماء ماءً اي من السحاب. لان المطر ينزل من السحاب. ويقول اهل العلم كل ما علاك فهو سماء. كل شيء علاك فهو سماء بالنسبة لك ولذلك قال الرجل للنبي صلى الله عليه واله وسلم لما رآه يبيع صبر الطعام آآ يعني آآ اناء فيه طعام ووضع آآ الطعام التالف في الاسفل فجاء النبي صلى الله فادخل يده في الصبر فاصابت اصابعه بللاً. اصابع النبي اصابت بللاً. فقال ما هذا يا صاحب الطعام? يعني تغش انت. المبلل نخليه تحت حتى لا يراه الناس? قال ما هذا يا صاحب الطعام? او يا صاحب الصبغة? قال السماء يعني المطر. لانه ينزل من علو. فكل ما علاك فهو سماء. ولذا قالت الجارية لما سألها النبي صلى الله عليه وسلم اين الله? قالت في السماء اي في العلو. سبحانه وتعالى. امنتم من في السماء اي في العلو. لان الله ليس داخل السماء. السماء مخلوقة. مخلوقات مخلوقات الله تبارك يقول الله تبارك والسموات مطوياتٌ بيمينه فالله ليس داخل السماء وانما هو فوق السماء اي في العلو سبحانه وتعالى. الذي جعل لكم الارض فراشاً والسماء بناء. وانزل من السماء اي من السحاب كما قلنا ماءً فاخرج به من الثمرات رزقاً لكم. هذا المطر عندما ينزل الله سبحانه وتعالى ينزل هذا المطر فتنشق الارض فينبت الحب وتخرج الاشجار والثمار. وانزل من السماء ماء فاخرج به من الثمرات رزقاً لكم. فلا تجعلوا لله انداداً وانتم تعلمون. فاذا كان الامر كذلك خلقكم اوجدكم اه جعل لكم الارض فراشاً جعل لكم السماء بناءً. انزل لكم من السماء ماءً اخرج به من الارض. رزقاً لكم. بعد هذا كله تجعل له اندادا? يعني بعد انعامه سبحانه وتعالى تجعلون له اندادا? خيره اليكم نازل وشركم اليه صاعد. فلا تجعلوا لله انداداً والند هو المثيل المشابه. والله ليس له ند. سبحانه وتعالى. وفي حديث ابن مسعود المشهور ان النبي انه سأل النبي صلى الله عليه واله وسلم قال يا رسول الله اي الذنب اعظم? اي اعطني اعظم ذنب? قال ان تجعل لله نداً وهو خلقك. هذا اعظم ذنب. ان تجعل لله نداً وهو خلقك. والله سبحانه وتعالى يقول هنا فلا تجعلوا لله انداداً اي مثيلاً او مشابهاً او ضداً. يستحق مثل ما يستحق الله من العبادة سبحانه وتعالى لا يجوز. فلا تجعلوا لله انداداً وانتم تعلمون انه ليس له ند. وانتم تعلمون ان هذه التي جعلتموها انداداً انتم خلقتموها. انتم انتم يعني هي المفروض تعبدكم. انتم خلقتم هذه الاصنام. الان صنم بوذا هذا. هو طالع من الارض ولا هم يصنعونه? هم يصنعونه بايديهم. فكيف تصنع ثم تعبدونه. كما جاء عن بعضهم انه قال كنا نصنع الصنم. يعني الاله الذي يعبدونه من تمر فاذا جعنا اكلناه. ما هذا? هذا اله. ما يصلح ان يكون اله. الله سبحانه وتعالى يقول فلا لله انداداً وانتم تعلمون اي وانتم تعلمون انه ليس له ند. ليس له مثيل لم يكن له كفواً احد. ليس كمثله شيء سبحانه وتعالى. ثم قال وان كنتم في ريب اي في شك مما نزلنا على عبدنا وهو القرآن. وعبدنا هو محمد صلى الله عليه وسلم وناداه الله تبارك بصيغة العبد. ليشرفه وقال عبدنا نسبه اليه. وهذه نسبة تشريف من الله سبحانه وتعالى. قال وان كنتم في ريبٍ اي في شكٍ مما نزلنا على عبدنا يعني القرآن كيف شاكين في القرآن? فاتوا بسورةٍ من مثله. يلا اجتهدوا. فاتوا بسورةٍ فانت تقولون كذاب ساحر مجنون كاهن. طيب اجتمعوا سووا مثل الاجابة. جاء بالقرآن. احضروا لنا ويقول اهل العلم ان الله تدرج معهم سبحانه وتعالى. فقال ابتداءً قل لئن اجتمعت الانس والجن على ان يأتوا بمثل هذا القرآن. لا يأتون لمثله ولو كان بعضهم لبعضٍ ظهيرا. اذاً تحداهم ان يأتوا ايش? قرآن كامل. قل لان اجتمعت. الانس والجن كلهم. على ان يأتوا بمثل هذا القرآن? لا يأتوا. وهذه فرصة حقيقة لهم. اذا كان الله يقول لا تستطيعون كذا. يقول لا نستطيع. يحاولون على الاقل. لكن ابداً. يأس تام. فتنزل معهم الله تبارك وتعالى. ام يقولون افترى? قل فاتوا بعشر سورٍ مثله مفتريات. يلا. عشر سور. يلا. نزل من القرآن كامل. مئة واربعة عشر سورة. او اربعة عشرة سورة. نزل الى عشرة سور. قال فأتوا بعشر سورٍ مثله مفتريات. هل فعلوا? لم يفعلوا. عجزوا. جاءهم الآن في هذه الآية قال فاتوه. بسورة. من مثله. وايضاً عجزوا. وايضاً عجزوا. وهذا التحدي في زمن النبي صلى الله عليه وسلم. واستمر هذا التحدي الى يومنا هذا. وسيستمر الى ان تقوم الساعة. هذا التحدي مستمر. لكل الخلق. انسٌ وجن. ان يأتوا بمثل هذا القرآن او بسورةٍ او بعشر سور. التحدي قائم ولذا ذكر الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله تعالى في افتتاح كتابه تفسير المنار ذكر ان بعض النصارى في مصر قال انا اتي بمثله سهلة انا اديب واعرف وكذا وفعلا جاء بكلام زعم انه مثل هذا القرآن. لكن ما الذي جاء به? جاء شيء يعني يقول يشابه الفاتحة. فقال الفاتحة هذه ليست بليغة. ولا مرتبة. انا اتي بكلام افصح منه. الحمد للرحمن الملك الديان. به الاستعانة له العبادة وعليه التكلان. نعوذ بالله من اهل النيران. وآآ انهاها قال هذه مختصرة احسن من ثم رد عليه وبين له عيوب كلامه سقط سقط هو اه ظعف لغته وكذا. فالقصد ان ان التحدي قائم. ولكم ان تتصوروا يعني كم عدد غير المسلمين اليوم? ستة مليار? طيب هذا من الانس. الجن من يعرف عددهم منو? له خبرة شوي بالجن. ها تشم تقريبا? بالحروة. نفسو? الفتها على طول? طيب الله ما زال التحدي هذا قائماً. ايها الانس ايها الجن ائتوا بقرآنٍ مثله. ائتوا بمثلي. فيقول الله تبارك وتعالى ايش? فان لم تفعلوا الان. ولن تفعل مستقبل تحدي ما في مثله. ولن تفيد التأبيد. تأبيد يعني لن يكون ابداً. لن. طيب? قالوا تفيد التأبيد. فان لم تفعلوا ولن تفعلوا فان لم تفعلوا ولن تفعلوا. ولن تفيدوا وان كان ليس دائماً لكن هي من افادة التأبيد. طيب قال فان لم تفعلوا ولن تفعلوا تحدي. فقال لهم سبحانه وتعالى النار. اذا كان الامر كذلك انكم لن تفعلوا. فاتقوا النار. فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة. طيب وان كنتم في ريبٍ مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسورةٍ من مثله وادعوا شهداءكم. الكل. من دون ان كنتم صادقين. فان لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار. اي اجعلوا بينكم وبين النار وقاية شيئاً يقيكم النار. وهم لا ليس وقاية للنار الا الاسلام فقط. فان لم تفعلوا ولن تفعلوا النار التي وقودها. الناس والحجارة. الحجارة هنا قيل الاصنام. الحجارة انكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم. قالوا هي الاصنام. وقال ضع اكثر اهل العلم حجارة هنا حجارة الكبريت. المقصود بالحجارة. حجارة الكبريت. قالوا لان فيها صفات لا توجد في باقي الحجارة. يعني مجتمعة. منها قالوا ان حجارة الكبريت سريعة الاشتعال. هذا واحد. الشيء راح تعيدهم كلهم ترى ها? اللي بقولهم الحين راح تعيدهم. ايه. اول شي قالوا سريعة الاشتعال. الامر الثاني قول شديدة الحرارة. حارة. الامر الثالث دخانها دخانها كثير. كثيفة الدخان. الرابعة انها لها رائحة نتنة. رائحتها مزعجة. الخامسة انها تلتصق بالجسم. هذه خمس صفات لحجارة الكبريت. ولذلك قالوا هي المقصودة هنا. وقودها الناس. والحجارة. الكرنة? سريعة الاشتعال? سريعة الاشتعال? الدخان? دخانها كثيف? آآ الحرارة شديدة الحرارة شديدة الحرارة? اكثر من تبيه? رائحتها? تلتصق بالجسم. يعني هذه صفات حجارة الكبريت. قالوا هي المقصودة هنا. فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة اعدت. للكافرين. قال اهل العلم. قوله اعدت اي ان النار موجودة. الان ليس يعني ليست القضية كما قال ستخلق النار اذا كان يوم القيامة? قال لا موجودة. لانه جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم انه اشتكت النار الى الله تبارك تقول اكل بعضي بعضاً. فاذن الله لها بنفسين. في الصيف والشتاء فاشد ما تجدون من الحرارة واشد ما تجدون من الزمهرير. وفي يوم النبي صلى الله عليه وسلم كان جالساً مع اصحابه صلوات ربي وسلامه عليه اذ سمع وجبة. قال هذه حجارة القيت في النار منذ سبعين سنة الان وصلت الى قاع جهنم. والعياذ بالله. فالقصد الصحيح ان النار موجودة. وفي الاسراء لما النبي اسري به ثم عرج به رأى النار. صلى الله عليه وسلم. فالصحيح ان النار موجودة مخلوقة من اليوم يعني من زمان والى ان يدخلها اهلها اعوذنا الله واياكم من اهلها. نقف هنا والله اعلى واعلم. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد.