بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين بعد ان ذكر الشيخ خالد في العقيدة الاسلامية خصائصها ومفهومها تكلم عن اصول التلقي والاستدلال في العقيدة كيف ناخذ العقيدة؟ من اين نأخذ العقيدة؟ قال مصدر العقيدة وكتاب الله وسنة رسوله واجماع السلف لو قال الكتاب والسنة يكفي واجماع السلف هو لا يأتي الاجماع اصلاً الا من الكتاب او لكن الاجماع يريحك لفهم الكتاب والسنة فمصدر العقيدة توقيفي عندما نقول توقيفي يعني الكتاب والسنة
وان الكتاب والسنة يختلفان من حيث الثبوت فالقرآن ثبوته قطعي وكله متواتر وكله صحيح السنة تختلف ان فيها ثبوت درجات وايضاً في هناك احاديث ظعيفة او موضوعه كذبت على النبي صلى الله عليه وسلم فتحتاج قليل من التعب في السنة من هذه الناحية فالقرآن هذا الكتاب كله حجة. اما السنة فهناك من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك احتاج اهل العلم ان يكون هناك علم في الجرح والتعديل و دراسة العلل وغير ذلك ليبينوا صحيحة الحديث من ضعيفه. فالقرآن لا يحتاج هذا النظر لان جميعه متواتر من الفه الى ياءه بينما السنة النبوية تختلف في ثبوتها وتختلف ايضاً في صحتها وضعفها فاول شيء تتأكد من الصحة الحديث هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم سواءً كان قولاً او فعلاً او تقريراً او لم يثبت؟ لا بد ان يكون ثابتاً عن النبي صلى الله عليه وسلم سواءً كان قولاً قاله او فعلاً شيئاً فعله او تقريراً شي عمله امامه او قالوه امامه وسكت . هذا تقرير النبي صلى الله عليه وسلم. كل هذا في السنة اول شي نتأكد من ثبوته. كيف؟كيف نتأكد من ثبوته؟ كيف نعرف؟ هل ثابت ولا غير ثابت؟ الطريقة ان يكون هذا الحديث في احد الصحيحين في البخاري او مسلم. اي حديث في البخاري او مسلم خذه وانت مطمئن. هل لان البخاري ذاته؟ لا. لان البخاري ومسلماً رحمه الله تبارك وتعالى. ان يجمع الاحاديث الصحيحة فقط. البخاري هو اول من بدأ بجمع الاحاديث الصحيحة فقط عن النبي صلى الله عليه وسلم. الصحيح الجامع المسند المختصر. طيب فجمع الحديث الصحيح. ثم لما جمعها رحمه الله تعالى عرضه او هذه عرظ كتابه وعرض هذه الاحاديث على بعضعلماء زمانه عرظه على الابن المديني واحمد ابن حنبل ويحيى بن معين وهم كبار علماء السنة والحديث فوافقوه عليه. على هذا الكتاب وعلى هذه الاحاديث ولكن اختلفوا معه في اربعة احاديث اصر البخاري على بقائها ويقول العقيلي ان القول البخاري. يعني البخاري هو الصح. ثم بعد ذلك بعد هؤلاء الائمة. جاء ائمة اخرون. كبل الصلاح والذهبي وابن كثير وابن تيمية وابن القيم ابن عبد الهادي ابن حجر السخاوي السيوطي العراقي ابن رجب اجيال علماء كبار علماء الحديث وكلهم يؤكد هذه القضية وهي صحة ما في هذين الكتابين. فلذلك صحة هذين الكتابين لم تؤخذ من كلام البخاري ولا من كلام مسلم ولكن من اجماع الامة. فاجمعت الامة على مدار اكثر من ثلاثة عشر قرن تقريباً تكلم البخاري توفي مئتين اربعة وخمسين. يعني في القرن الثالث الهجري. طيب حنا الحين في القرن الف واربع مئة خامس عشر الهجري. يعني تكلم عن اثنى عشر قرن. ان الامة اتفقت على كل قرن كل جيل يأتي يؤكد هذه القضية. فهي اجماع امة. فالذي يشكك في صحة البخاري او صحة مسلم هو يشكك في اجماع الامة. وسيأتي الكلام ان شاء الله تعالى ان هذه الامة لا تجتمع على ظلالة. اذاً الطريقة الاولى ان تجد الحديث في احد الصحيحين. تأخذه وانت مطمئن. ما يحتاج تسأل. صح الحديث او لم يصح. موجود في البخاري? صحيح. موجود في مسلم صحيح. انتهينا. الثانية هي ان يصححه ان لا يكون في البخاري ومسلم وعند ابي داوود والترمذي او احمد او ابي يعلى او ابن رهويه او ابن خزيمة او الدار قطني او البيهقي اي اي كتاب من كتب الحديث ويأتي عالم معتبر من علماء المسلمين كابن حجر او السخاوي او السيوطي او او بن باز او بن كثير او بن تيمية او الشوكاني يأتي او السبكي يأتي عالم من علماء الحديث. ثم ينص يقول هذا الحديث صحيح. ولا يخالفه غيره. هذه الطريقة الثانية وهي ان يصححه العلماء طريقة الثالثة ان تكون انت طالب حديث. من اهل التخصص تعرف كيف تدرس الحديث تعرف تنظر في الرجال وتجمع الطرق وتنظر فيها ثم تحكم عليه بالصحة او الضعف اذاً معرفة الحديث الصحيح اما ما اجتمعت عليه الامة وهما مسلم او بما صححه العلماء او بما اجتهدت فيه انت وكنت من اهل الاجتهاد ولذلك قال المؤلف هنا مصدر التلقي هو كتاب الله وسنة رسوله صلى وعليه وسلم الصحيحة. هذا نتنبه لها وهي قضية صحيح من سنة النبي صلى الله عليه واله وسلم قال كل ما صح من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وجب قبوله والعمل به وان كان احاداً في العقائد وغيرها ان السنة ليست كالقرآن فالقرآن كله متواتر رواه مجموعة عن مجموعة عن مجموعة عن مجموعة لين وصل الينا. هذا معنى متواتر. السنة لا السنة تنقسم قصير اما متواتر. واما احد في بعض السنة ايضاً رواها مجموعة مجموعة يسمونها سنة متواترة. وهناك سنة احاد. يقول ليست متواترة والاحاد ثلاثة انواع. هذا صحيح مصطلح لكن من باب التنزيل حتى لا يدخل في المصطلح هذا اصول الفقه لكن الشاهد ان السنة الاحاد تنقسم اقسام اما فرض مطلق هو يسمونه الغريب واما عزيز واما مشهور او مستفيض فهذه يسمونها الاحاد. وحنا نقول الحين نقول احاد وعشرات ومئات والوف كذا. فالاحاد اللي هي دون العشرة. يعني رواه واحد هذا يسمونه احاد غريب او فرد اثنينه احاد عزيز. رووه ثلاثة احاد مشهو روى اربعة ايضاً له تسعة احاد مشهور. فيقولون اذا وصل سبعة بعظهم يقول صار متواتر وبعظهم يقول لا لما يوصل تسعة وبعضهم يقول لما يوصل عشرة بغض النظر لكن الشاهد نبي نوصل بس ما معنى احاد وما معنى متواتر؟ المتواتر الذي رواه رواه عدد كبير. الاحاد لا مو عدد كبير. اقل من العدد الكبير. وهو ثلاثة انواع. اما واحد وهو يسمى غريباً. اثنين ويسمى عزيزاً واما ثلاثة فما فوق ويسمى مشهوراً او مستفيظاً بعض المنحرفين حقيقة قالوا العقيدة ما ناخذها الا من وتر. اما الاحاد تاخذ منها الفقه. ناخذ منها السيرة ناخذ منها التفسير. لكن الاخلاق الاداب لكن ما ناخذها. ما نأخذ من الاحد عقيدة. وهذا كلام باطل لان الدين واحد لا تاخذه كله يا تخليه كله ما تصير مزاجية لو واحد عكسها قال العقيدة امور ذهنية مو لازم متواتر احد عادي. لكن الفقه عملي كل يوم اصلي كل يوم اصوم وهكذا. واضح ام لا؟ لازم متواتر عكسها. ما يقدر يردون عليه. كذلك قضية بين احاد ومتواتر هذي قضية حديثة ما كانت معروفة عند اهل العلم في السابق خلاص قال الرسول انتهينا. ما يقولون هالآحاد هالمتواتر هل هكذا? ما يفرقون هذا التفريق. ثم كذلك لما نأتي لسنة النبي صلى الله عليه وسلم كل الف حديث يمكن عشرة تسع مئة وتسعين احد. فلما تقول انا ما اخذ بالعقيدة الا المتواترماذا معناته؟ ما اخذ من السنة ما اخذ من السنة معناته عقيدة. اذا تقول ما اخذ العقيدة الا متواترة متواترة قليل جداً اذا الذين جمعوا المتواتر بعضهم الاحاديث المتوترة كلها في العقيدة والفقه والسيرة والتفسير كلها ما توصل سبعين حديث بينما احاديثنا التي في البخاري الفين وست مئة واثنين. في مسلم الفين وثلاثين في عند احمد اربعين الف او ستة او سبعة وعشرين الف حديث على خلاف في حديث مسلم احمد. بقي من مسندة اكبر. معناته لما تقول انا ما اخذ في العقيدة الا المتواترة انك تقول انا ما اخفي العقيدة من السنة ابداً. هذا ما يجوز باطل والصحابة لم يفرقوا بين هذا وهذا نعم. ما الفائدة اذاً معرفة هذا احاد احد عزيز احد مشهور ما الفايدة؟الفائدة التي ارادها اهل العلم لما فصلوا هذا التفصيل او قسموا هذا التقسيم هذا عند التعارض اذا تعارض عندك نصان وما تقدر تجمع بينهما تاخذ الاكثر حنا لما نقول شي مثلاً درسه متى يبدأ؟ الفقه عشر صح ايه لما يجيني واحد منكم يقول ما رايك نبدي تسع? ونخلص احد عشان يمدينا نرجع وسعيدنا وكذا وكذا هذا اقتراح شسوي انا اقول؟ اقول لهما رايكم نصوت؟ ناخذ برأي الاغلبية صح ولا لا? اللي يبي الساعة تسعة ولا حاجة صعيدي ترى مو قاعد استشيركم طيب؟ اللي يبي الساعة تسعة يرفع ايده مثلاً. ثلاثين واحد ارفعوا ايدينهم. من اللي يريد الساعة عشر? اثنينه مثلاً. هنا شنسوي? ناخذ براي? الاكثر. صح ولا لا? ليش؟ لانه يخدم مصلحة اكثر. كذلك هنا. اذا جاءنا حديثان ظاهرهما التعارض ولا يمكنا الجمع بينهما خلاص اقفلت ؟لان الصور جمع كثيرة جداً لكن المهم تعارظه مافي مجال هنا نقول ناخذ الاكثر فهذه هي يعني فائدة معرفة هذا حديث غريب عزيز مشهور متواتر. فاذا تعارض معانا حديث احاد اللي خلنا نقول مشهور او غريب او عزيز ما حديث متواتر اي من اخذ متواتر. اذا تعارض معنا غريب مع مشهور. ناخذ المشهور. غريب وهكذا. فمعرفة هذه فقط عند التعارض اما اذا ما في تعارض الاصل حديث الرسول على العين والرأس صلى الله عليه وسلم. واضرب لكم مثالاً يوضح هذه الصورة كلها. اشهر حديث وكل الناس يحفظونه وان كان البعض قد يخطئ فيه مع انه صغير هو يعني انما الاعمال بالنيات. وانما لكل امرء ما نوا اول حديث صحيح البخاري. احد. واحد غريب. يعني اقل انواع الاحاد. غريب. وعلي الدين كله قائم على هذا الحديث. صح ولا لا؟كل الدين قائم على هذا ولذلك الامام احمد يقول قيام الدين على ثلاثة احاديث. حديث عمر انما الاعمال بالنيات حديث عائشة من عمل عمل ليس عليه امرنا فهو رد. وحديث النعمان بن بشير ان الحلال بين الحرام بين وبينه امور مشتبه هذا الدين كله قائم على هذه الاحاديث الثلاثة. وهو حديث احاد. . فالقصد ان قضية ان الاحاد لا نأخذ به بالعقيدة هذا كلام باطل ولا يجوز القول به فالمهم صح عن النبي صلى الله عليه وسلم نقول سمعنا واطعناه نعم قال المرجع في فهم الكتاب والسنة والنصوص المبينة لها. وفهم السلف الصالح ومن سار على منهجٍ من الائمة هذا الاصل ان القرآن والسنة قد يتعارض الناس في فهمهما. القرآن ثابت والسنة ثابتة. لا انا افهم القرآن هكذا انت تفهم القرآن هذا يفهم القرآن هذا يفهم السنة هكذا فيصير الخلاف في الفهم. فاي فهم نقدم؟ فهمي ولا فهمك ولا فهم من؟ فهم من يقدم؟اتفق اهل العلم اهل السنة على ان فهم الصحابة مقدم.لماذا؟ لانهم عاشوا التنزيل يعرفون الاية هذه نزلت بسبب ماذا ؟ لذلك يفسرها تفسير الصح. طيب لماذ؟ لانه يدري كيف نزلت. او انه حضر الواقعة لانه احياناً وانت تتكلم ملامحك تدل على مرادك. لو تقول كلمة تحتمل امرين. ملامحك تدر على مرادك مثل
( واحد يقول ها يبه اسوي تي ولا ما اسوي؟مثلاً. واحد يسأل هو؟افعل ولا ما افعل؟قال ماذا يريد ان يعمل التوكل على الله. و. هو يضحك. ما معناته؟ فاضي. هذه تهديد صح ولا لا؟ ما ناوي تفعل؟ سو يعني سو اوريك. )
هذا ليس اذناً. لكن مين اللي يفهم؟ اللي يقراها بس سو؟ ما يقدر يفهم هذه او هذه لو فهم هذه معذور لو فهم هذه لكن حضر الحادثة ولذلك الامام احمد كمثال سأله رجل قال له عن مبيت في منى ليالي التشريق من واجبات الحج عند الجمهور المبيت بمنى ليلتين من ليالي التشريق. طيب واحد بات ليلة وفوت ليلة. فهل هو فعله الواجب كله ولا هو ترك الواجب كله واضحة الصورة؟ فعل نص الواجب وترك نص الواجب. فسئل الامام احمد. قال رجلٌ بات ليلة في منى ولم يبت الثانية. عليه دم. يسألونه . هل عليه دم ؟قال الدم. ما معناها؟ لما يقول دم يعني عليه تم صح ولا لا? لما يقول بات ليلاً ولم يأت عليه دم؟قال دم. لكن سمعه او حظر وشافه ردة فعله وحركته يقول فقال دم كانه يستكثرها. يعني هذاك يقول عليه دم؟قال دم. لماذا دم؟ واضح ولا لا؟ هذه من يفهمها؟ حاضر وشاف طريقة كلامه قال دم قال سأله قال فماذا علينا؟ قال صدق. اذاً لما قال دم ليس تأكيداً للدم وانما انكاراً للدم. انكاراً للدم. مثلها قول عبدالله بن مسعود. لما جاء اليهودي وقال للنبي صلى الله عليه وسلم اننا نجد ان الله تبارك يحمل السماوات على اصبع. والاراضين على اصبع والشجر على اصبع والماء على اصبع. ؟قال عبد الله بن مسعود فتبسم النبي صلى الله عليه وسلم تصديقاً له. ثم قرأ وما قدروا الله حق قدره. لما يأتيني واحد يقول لي النبي تبسم غضباً. لكلام هذا اليهودي ولذلك قال وما قدروا الله حق قدره. طيب الصحابي الموجود هو ابن مسعود كان حاضر قال تبسم تصديقاً. فيبين تبسم لما تبسم وانت مغضب ولما تتبسم وانت راضي صح ولا لا؟ خل الاسد اذا رأيت نيوب الليتي بارزةً فلا تظنن ان الليث يبتسم انا ما اتكلم انا اتكلم عن ادمي عنده مشاعر عنده احاسيس يستطيع ان يعبر بحركات وجهه عن مراده. فلما يأتينا واحد مثل ابن مسعود رضي الله عنه ويقول فتبسم النبي تصديقاً للحبر. هذه من يفهمها؟ اللي حضر ولذا يقدم قول الصحابة في فهم الكتاب والسنة على قول غيرهم. ولذلك دائماً تسمع كلام اهل العلم يقولون الكتاب والسنة على فهم سلف هذه الامة من الصحابة والتابعين. اقرب لانهم عاشوا الاحداث اتقى لله اقرب لفهم العربية. لذلك يقدم قولهم على قول غيرهم رحمهم الله تبارك وتعالى ورضي عنهم. ومن هذا ايضاً قول النبي صلى الله عليه وسلم
عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي. عضوا عليها بالنواجذ.
طيب سنة الخلفاء. ما معنى سنة الخلفاء؟ هل سنة الخلفاء معناته دين جديد؟ يأتي به الخلفاء الراشدون؟ او هو فهمٌ للدين؟ او انهمقصود بسنة الخلفاء هي سنة النبي صلى الله عليه وسلم وانما ما يطبقه الخلفاء من سنة النبي كل هذا وارد لكن القول الثالث وهو سنة الخلفاء التي قالها النبي حتى سنتي انا التي قالها النبي. اذاً اذا كان نفس كلام النبي صلى الله عليه وسلم ما ما امتازوا بشيء اذاً النبي ميزهم صلى الله عليه وسلم اذاً ميزهم بماذا؟ ميزهم بالفهم بالفهم بالقياس قياس الاشياء على بعضها وفهم الامور. ولذلك قدم الخلفاء على غيرهم. ومن هذا قول علي رضي الله عنه لما جيء ابن الوليد ابن عقبة وقد شهد عليه اثنان بانه شرب الخمر عند عثمان رضي الله عنه. فقال عثمان لعلي اقم عليه الحد خلاص ثبت عليه شرب الخمر اقم عليه الحد. فقال علي لعبد الله بن جعفر قم يا عبد الله فاجلده فقام عبد الله بن جعفر يجلده عند علي وعند عثمان رضي الله عنهم اجمعين وعبدالله يجلذ وعلي يعد. فلما بلغ اربعين جلدة قال علي حسبك. ثم ماذا قال؟قال جلد رسول الله اربعين وجلد ابو بكر اربعين عمر ثمانين ثم قال وكلٌ سنة. وهذا احب الي قول علي كلٌ سنة طبعاً سيأتيها ان شاء الله في الحدود وكذا المهم لكن الحدود بعيدة تسوي الناس فيه ان بعض اهل العلم ذهب الى ان الجلد في الخمر ليس حداً وانما هو تعذير يرجع الى الحاكم ولذلك لو كان حداً ما يجوز زيادة عليه ما يجوز زيادة على الحد فقال ذلك قالوا تعزير ولذلك عمر زاد سواها ثمانين لانه شاف الناس سهلة في الخمر علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال لا خلها اربعين بس تراك ترى عمر مو غلطان. واضح؟ترى عمر ما هو غلطان كلٌ سنة ومنها تأخذ ايضاً لما زاد عثمان الاذان الاول يوم الجمعة مثلاً لانه رأو ناس ينشغلون في تجاراتهم ولا ينتبهون لصلاة الجمعة. صلاة الجمعة غير الصلاة الثانية لان صلاة الظهر يأذن عندك ثلث ساعة ربع ساعة حسب متى يقيم تروح لما يأذن معناته ماذا؟ خطب خلاص لانه ما يأذن الا الامام صاعد فالمنبر فالناس تلهو بالتجاراتهم تتفاجأ بالاذان فلذلك عثمان جعل الاذان الاول لتنبيه الناس قياساً على اذان الفجر الاول لتنبيه الناس النايم يقوم يتسحر ويوتر واللي قاعد يصلي يوقف صلاته على اساس يتسحر ويستعد لصلاة الفجر فالشاهد من هذا ان اهل العلم اخذوا بقول عثمان رضي الله عنه. وقس على هذا غيره. فالقصد ان سنة الخلفاء الراشدين كذلك معتمدة. اذا لان المقصود هو فهمهم لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. اربعة قال اصول الدين كلها بينها النبي صلى الله عليه وسلم ولا حدث لاحد ان يحدث بالدين. النبي اكمل الدين كما قال الله تبارك وتعالى
يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67-المائدة)
وهو بلغ صلى الله عليه وسلم. ولذا جاءت بعدها قول الله قول الله تبارك وتعالى
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا (المائدة-3)
خلاص الدين كمل. ما يصير احد الان يستدرك. ولذا الله تبارك يقول ام لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله. ما في شي. خلاص الدين كمل. فلا يجوز لاحد ان يستدرك على الله تبارك وتعالى او يأتي باصول لم تذكر في السابق مثل
( قظية من يقول اول واجب على المكلف النظر من اين اتيت بهذه؟ ما هي موجودة في اصول دين. مثل قول الشيعة مثلاً منين جبت الامام? اصول الدين واضحة ما ذكرت فيها الامامة مثلا وهكذا)
فاذا اصول الدين لو كان اي شيء من اصول الدين بينه النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز لاحد ان يستدرك على النبي صلوات ربي وسلامه عليه. خامسا التسليم لله ورسوله ظاهرا وباطن قول الله تبارك وتعالى
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا (36-الاحزاب).
لكن يسلمون على طول
. فالانسان يسلم لما امر الله تبارك وتعالى به وما امر به رسوله صلى الله عليه واله وسلم قال ولا يعارض شيئاً من الكتاب او السنة بقياسٍ ولا ذوقٍ ولا كشف ولا قول شيخ ولكن ابداً. الكتاب والسنة مقدم على قول كل احد. كل احد. مهما كان هذا الاحد الكتاب والسنة مقدماً. يقول يرد الكتاب يقول لا قال فلان. لا تعارض كتاب الله قال فلان. ولا سنة نعم قد تقول انت انا لا اعارضه ولكن اعارض بفهمه هذا موضوع ثاني. اذا تعارض بفهمه اما اذا تعارض القول كله هذا لا يجوز السادس قال العقل الصريح موافقٌ للنقل الصحيح هذه قاعدة ان العقد لا يخالف النقل ابداً لا يمكن لا يمكن لماذا ؟ المصدر واحد العقل من الله والنقل من الله النقل الكتاب والسنة. من الله وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحيٌ يوحى. انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون كذلك العقل ممن؟ من الله اذاً المصدر واحد ومن هذا المصدر هو الله جل وعلا اذاً لا يمكن ان يتعارضان فاذا وجد الانسان تعارضاً بين العقل والنقل فليتهم عقله اذاً هو عنده خلل في الفهم يحتاج احد يفهمه او ان اذا كان من السنة يكون الحديث ظعيف او موظوعاً في بعض الناس اول مرة بحياته يسمع حديث صحيح حديث ظعيف. خلاص قال رسول الله ياخذ على طول كل الاحاديث عنده صحيحة. ما عمره سمع شيء اسمه حديث ضعيف.
(حتى انه حدثني احدهم يقول دخلت مسجداً فالشيخ قاعد يحدث الناس بالمسجد. فقال في يوم من الايام جاء اسد ودخل المدينة فخاف الناس فسمع النبي بدخول الاسد فذهب اليه. فامسكه من اذنه فامسك الاسد من اذنه وقال اياك ان تخيف اهل المدينة فطأطأ رأسه وخرج من المدينة بهدوء الاسد. صاحبي هذا يقول انا ما تحملت ماذا تقول انت؟ فقلت له يا شيخ هذا الحديث موضوع يعني مكذوب عن النبي صلى الله عليه وسلم ماذا قال له الشيخ؟ قال الشيخ ها؟ قال ماذا؟تقول عن حديث الرسول موضوع؟ انت موضوع. ماذا تعني موضوع؟ جالس فيه. يعني يقول له انت حديث ظعيف. ماذا تقول انت حديث ظعيف؟يقول قاعد يألف احاديث متشيسة. يقول له انت موضوع)
فاحياناً بعض الناس ينكر السنة بحجة انه يقول لا العقل لماذا؟ شي معتمد على الحديث ظعيف موضوع مثلاً. فهنا هو احنا نتكلم عن السنة الثابتة كانت متواترة او احاد طالما انه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يمكن ابداً باي حال من الاحوال ان يخالف العقل لا يمكن اما الخطأ في النقل واما الخطأ في العقل اما ان النقل يخالف العقل لا يوجد. ابن تيمية رحمه الله
تبارك وتعالى له كتاب عظيم جداً كبير جداً. اسمه درء التعارض. بين العقل والنقل. حالياً مطلوب بتسع مجلدات درء التعارض. بين العقل والنقل لا يوجد تعارض بين العقل والنقل. وابن خزيمة رحمه الله تبارك وتعالى في صحيحه صحيح ابن خزيمة يقول ايتوني باي حديث. ترون انه يعارض حديث اخر اجمع بينهما. ما في تعارض بين النقل والنقل ولا بين النقل والعقل لكن احياناً يكون التعارض بالفهم او يكون احياناً في نسخ ناسخ ومنسوخ وكذا يعني مثل
(واحد يجينا يقول شلون تعال اشرح لي هذا الله يخليك تفضل ماذا عندك? قال في اية تقول والذين يتوفون منكم ويذرون ازواجا يتربصن بانفسهن اربعة اشهر وعشرة. واضح؟ قلت له واضح. كم؟ اربعة اشهر وعشر طيب اقرأ الاية هذه والذين يتوفون منكم ويذرون ازواجهم وصيةً لازواجهم متاعاً الى الحول غير خلص الحين. سنة ولا اربعة اشهر عشرة ايام؟ واضح؟)
طيب هذا في ناسخه منسوخ. هذه كانت قبل ثم نسخت هذه وان كان البعض لا يرى ان هناك نسخاً. بين هذه وهذه يرى هذه في عدة المرأة وهذا في بقائها في بيت زوجها لمصلحتها. لا تطلعونها من بيت زوجها. لما عطوها سنة على الاقل. تدبر امورها وكذا ليس من باب العدة هذا. وان هذا من باب اعطاءها فرصة حتى تجد سكناً اخر بعض الناس مات ابوهم يلا بيعوا البيت. نبي نستفيد من البيت نبي فلوسنا قال لا حقها الزوجة تقعد سنة كاملة. قبل لا تبيعون البيت لما تستقر وما تخلص من عدتها اعطها بعد ست ثمان اشهر اخرى. عقب العدة الى ان تستقر امورها بعد ذلك طلعها مافي مشكلة. لكن قبل هذا لا هذا اللي قلنا ما في نسخ. وبعض اهل العلم يرى ان هذه منسوخة.
بغض النظر لكن القصد لا تعارض ايةً باية دون النظر في يمكن هذه ناسخة وهذه منسوخة وهذه عامة وهذه وهكذا. فالشاهد من هذا انه لا تعارض بين عقلٍ ونقل ولا بين نقلٍ ونقل والله اعلم. ثم قال يجب الالتزام بالالفاظ الشرعية في العقيدة وتجنب الالفاظ البدعية التي احدثها الناس والالفاظ المجملة المحتملة الخطأ والصواب يستفسر عن معناها؟الفاظ في العقيدة الفاظ شرعية ليس مثل الفاظ بدعية مثلاً اعطيكم مثال
(قظية القرآن الكريم هل هو مخلوق او غير مخلوق؟ مثلاً الصحابة رضي الله عنهم هل في واحد منهم سأل الرسول وسلم؟ قال القرآن مخلوق غير مخلوق؟ لايوجد حدا سأل. ماشية الامور. خلاص اسمعوا القرآن حتى يسمع كلام الله وقالوا كلام الله وما نقل عن عكرمة انه يمسك المصحف ويقول كلام ربي كلام ربي. ويقبله او يضع على رأسه يعني ما تطرقوا لهذا الموضوع. فالالفاظ البدعية هذه القرآن مخلوق ولا ليس مخلوق وتعال؟هذه كلها اشياء بدعية. خرجت بعد عهد الصحابة رضي الله عنهم. لما تكلم اهل البدع في مثل هذه الامور والزموا الناس وهم المعتزلة الزموا الناس بما اقتنعوا به وهو ان القرآن مخلوق لقول الله تبارك الله
ٱللَّهُ خَٰلِقُ كُلِّ شَىْءٍۢ ۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍۢ وَكِيلٌ (الزمر - 62)
او قول الله تبارك وتعالى
إِنَّا جَعَلْنَٰهُ قُرْءَٰنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (الزخرف - 3)
قال جعلناه بمعنى خلقناه. قالوا اذا القرآن مخلوق لازم كلكم تقولون القرآن مخلوق كل الناس لازم تقولون القرآن مخلوق. واقتنع المأمون. بهذا الكلام ان القرآن مخلوق يجب الزام الناس جميعاً بان القرآن مخلوق جاءت فتنة خلق القرآن فتنة عظيمة استمرت ثمني عشرة سنة هذه فتنة المأمون خلاص اقتنع ان القرآن مخلوق يجب على كل الناس يقولون القرآن. طيب ما قالوا الصحابة القرآن مخلوق ولا قالوا التابعين القرآن؟ اسكت ما رضى. لكنه كان خايف من امام اهل السنة في بغداد في ذلك الوقت يزيد بن هارون. فعمل اختبار بالون الاختبار كما يقولون. فارسل شخصاً قال اذهب الى يزيد ابن هارون وقل عنده ان المأمون يريد ان يظهر القول بخلق القرآن وشوف ردة فعله. بناءً على ردة فعله شوف نقول الكلام هذا ولا نسكت. فهذا ذهب الى يزيد ابن هارون في مجلس الامام احمد و شيخ ابن معين حتى اضن شيخ علي بالمدين وشيخ يعني كثير من العلماء في ذلك الوقت. فجاء هذا الى يزيد قال لا امام واسط. فجاء الى يزيد ابن هارون قال ان امير المؤمنين يريد ان يعلن بين الناس ان القرآن مخلوق ويلزمهم بهذا. فقال له يزيد ابن هارون اسألني بهذا درس امام الناس مو بيني وبينك. قال طيب. فلما كان في الدرس هذا رفع يده قال تفظل. قال امير المؤمنين يقول قال انت تكذب على امير المؤمنين. وامير المؤمنين لا يقول بهذا الكفر. فان هذا كفر. ولا يقول به امير المؤمنين ابداً. سكت ذاك. راح قال حق الموضوع. فسكر الموضوع لين مات يزيد ابن هارون. لما مات يزيد ابن هارون اعلن المأمون القول بخلق القرآن. وقدر الله انه مات في نفس هذه السنة. سبحان الله. اعلن قول واجبار الناس على القول به. وكل واحد يخالف هذا القول يا يسجن يا يقتل يا يعذب. وفعلاً الزموا الناس بهذا القول. ثم قلنا ان المأمون مات في نفس السنة التي اعلن فيها القول بخلق القرآن. وجاء بعده المعتصم . المعتصم التزم بهذا القول. بس المعتصم زاد على المأمون. يقول المأمون كان يعني على هذا انه كان يعني في عنده حكمة. عاقل عالم . بعكس المعتصم. فالمعتصم دفش. فكان اللي ما يقتل. فقتل نعيم بن حماد شيخ البخاري. وقتل البويطي تلميذ الشافعي. وقتل احمد بن نصر الخزاعي وقتل محمد بن نوح العلماء قتلهم لانهم لم يقلوا بخلق القرآن. فاضطرب الناس في عهد المعتصم حتى ان الامام احمد سجن. لما رفض ان يقول دخل القرآن وعذب لمدة ثمانية وعشرين شهر سنتين واربعة اشهر. بالسجن وعذاب وطق كذا في السجن وكذلك بعض العلماء انحاش كابي زرعة الرازي وابي حاتم الرازي و البخاري وهربوا حتى لا يقولوا بقلق وبعض اهل العلم قال يبا انا مكره وهذا مجرم يذبح الناس وكذا ما اقدر ولا اقدر اهرب ولا كذا؟قال ايوه تعال اش تبي؟ قال القرآن مخلوق قال القرآن مخلوق من شرك بس. الا من اكره وقلبه مطمئناً بالايمان. فقال بخلقه. فابتدأ هذه البدعة المأمون ثم الزم الناس بها. وجاء المعتصم والزم الناس بها. والامام احمد لما ناقشوه الواثق لان الواثق بعد ايضاً بعد المعتصم جاء وايضاً قال بهذه البدعة. والامام احمد لما ناقشوه قال ائتوني بكتابٍ او سنة اقول به. عطوني قرآن اية حديث تقول القرآن مخلوق انا اقول به. فاستمر هذا الامر في عهد الواثق حتى جاء المتوكل بعد الواثق متوكل ايضاً مدة سنتين من خلافته ايظاً يتبنى هذا القول ثم رجع الى قول اهل السنة ومنع هذا القول بان القرآن مخلوق. الشاهد قتلوا الناس سجنوا عذبوا شتتوا الناس عيشوهم في رعب هذا بدع. شيء لا قاله الله لا قاله الرسول بس شيء دخل برأسهم اجبروا الناس به والعياذ بالله. نعم. قال العصمة ثابتة للرسول صلى الله عليه وسلم والامة في مجموعها معصومة. نتيقن بهذا الامر ان النبي صلى الله عليه وسلم معصوم لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم لا يخطئ ابداً في التشريع لا يمكن ابداً انه يقول شي غلط حلال يقول عنه حرام او حرام يقول عنه حلال او واجب يقول عنه لا يجب او لا يجب يقول عنه واجب معصوم في التبليغ عن الله تبارك وتعالى. والامة معصومة في اجماعها. اي لا يمكن ان تختلف الامة لتتفق الامة على باطل. لا يمكن. مثل اللي قلناه قبل قليل. اجمعت الامة على صحة مثلا لا يمكن ان تكون اجتماع هذا باطلا او خطأ. اجمعت الامة على امر اذا اجماعها معصوم. لا تجتمع امتي على ضلالة. واذا اختلفوا اختلفوا الامر واضح. الله سبحانه وتعالى يقول
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59-النساء)
يعني الحكم بيننا اذا اختلفنا الكتاب والسنة. اما اذا اجتمعت الامة لا يجوز لاحد ان يقول لا. انا ما اخذ باجماع الامة ما يجوز. اجماع الامة معصوم لقول الله تبارك وتعالى.
وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (115-النساء)
هو اجماع الامة. فلا يجوز لاحد ان يخالف الامة في اجماعها. يقول في الامة محدثون ملهمون كعمر والرؤيا الصالحة حق. النبي صلى الله عليه وسلم يقول كان فيمن كان قبلكم محدثون فان يكن في امتي فعمر. جاء في حديث اخر لو كان الله
سيبعث نبي من بعدي لبعث عمر هذا لا يصح.
لكن الذي صح هو قول النبي صلى الله عليه وسلم قد كان من قبلكم محدثون. المحدث هو الملهم يقول شيء ويطلع صح احنا نسميه موفق يعني رايه دايماً صواب. ولذلك عمر يقول وافقت ربي في ثلاث. قلت يا رسول لو اتخذت من مقام ابراهيم مصلى فنزلت واتخذوا من مقام ابراهيم قال لو حجبت لسانك نزلت اية الحجاب. فقال النبي صلى الله عليه قال عمر للنبي صلى الله عليه وسلم عسى ربه ان طلقكن يبدله ازواجاً خيراً منكن فنزلت. عسى ربه ان طلقكن ان يبدله ازواجاً خيراً منكن. الموافقات عمر فهذا الهام توفيق من الله تبارك وتعالى قال والرؤيا الصالحة حق يقول النبي صلى الله عليه وسلم رؤيا المؤمن جزءٌ من ستٍ واربعين جزءٌ من النبوة. الانسان يرى الرؤيا فتقع كما رآها. هذا حادث الان. وحادث قبل طبعاً وسيحدث مستقبلاً. وهو بعض الناس يرى الرؤية ثم تقع كما رآها. هذا نوع من النبوة لان النبوة فيها شيء من الغيب. والرؤيا التي تراها شيء غيبي لم يحدث بعد. ولكن الله تبارك وتعالى يجعلك ترى هذا الامر مثل يوسف.
{ يٰأَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ } [يوسف: 4]
اخر شيء قال لي يا ابتي هذا تأويل رؤياي من قبل. رأى الرؤيا الصالحة فوقعت كما رآها صلى الله عليه وسلم. فالشاهد ان الرؤيا الصالحة حق نؤمن بهالكن الرؤيا ليست تشريعاً. والامام احمد لما قيل له رؤيا المؤمن قال تسره ولا تغره يعني لا تبني على الرؤية شيئاً لا تبني عليها حلال وحرام وواجب ومستحب ومكروه لا تبني عليه شيئاً. لكن تسره لكنها لا تغره. واذا رأى الانسان ما يكره طبعاً لا يحدث به اصلاً.
المراء في الدين مذموم والمجادلة بالحسنى مشروعة. فرق بين المراء والجدال. الله تبارك يقول ولا تجادلوا اهل الكتاب الا بالتي هي احسن. وجادلهم به وجاهدهم به اجهاداً عظيما. الجدال بالحسنى مطلوب. انسان يجادل وابراهيم جادل. عليه الصلاة والسلام. وغيره جادلهم موسى جادل فرعون. والنبي صلى الله عليه وسلم جادل قريشاً. فالجدال مشروع لكن ليس مشروع هو العناد الخصومات والمراء ومن يغلب ومن يلوي ذراع الثاني. غلبته وغلبني وكذا الشافعي رحمه الله تعالى يقول ما ما جادلت احداً الا سألت الله ان ان يظهر الحق على لسانه. يقول مو مهم اني غلب. المهم ان يظهر الحق واثنين اتبعه. على لسانه على لسانه مو هذا بالعكس ودي على لسانه. بس المهم ان يظهر الحق. هذا النقاش نقاش ناس العقلاء يوصل للحقيقة وليس يبين حق الناس انه اغلبه يذكرون ان اسحاق ابراهيم الحربي ابراهيم الحربي والشافعي تناظر في امر وهو في قول الله تبارك والمطلقات ويتربصن بانفسهن ثلاثة قروء. ما معنى ثلاثة قروء؟ هل ثلاثة قروء ثلاثة حيضات؟او ثلاثة اطهار من الحيضات؟ طبعاً لتفرق لما تقول ثلاثة اطهار او اثارة حيض يعني مجرد تحيظ الحيظة الثالثة انتهت العدة. لما تقول ثلاثة اطهار لا لما تحيظ الثالثة وتطهر من الثالثة. يعني زيادة كم؟سبعة ايام او ثمانية ايام شوف مدة الحيض عندها كم؟فهذا في لغة العرب يطلق على الحيظ ويطلق على الطهر من الحيظ. فتناظر ابراهيم الحربي مع الشافعي?ماهوالمقصود بقروء؟هل هي الحيض او الطهر من الحيض؟الشافعي كان يقول الحيض ابراهيم الحارثي يقول له لا هو الطهر من الحيض. فصارت مناظرة بينهم تناقش يعني نقاش كل واحد من كلام العرب من القرآن من السنة وكاخر شي ولا ابراهيم الحربي قال حق الشافعي صراحة انا اقتنعت برأيك خلاص القرب هو الحيض ماذا قال له شافعي؟ قال لا انا اقتنعت برأيك بعد لا القرى والطهر غيرت رأيي لو واحد غير الشافعي حتى لو غيره يقول يسكت قلت لك انت لماذا تعاند؟لا هو كان يريد الحق. ما يريد يظهر انه من يغلب لكن يبي الحق. كما انت اقتنعت بقول ان اقتنعت بقولك فكلاهما جاء ويريد الحق. فلما رأى الحق مع صاحبه اخذ به. وهذه نادر ما تحدث فالقصد ان الانسان لابد في الجدال وهذا يكون مريداً للحق لا قظية الظهور والغلبة وغير ذلك من الامور
الحادي عشر قال يجب الالتزام بمن الوحي في الرد كما يجب في الاعتقاد والتقرير فلا ترد البدعة ببدعة. هذا الاصل يعني ما تشوف بدعة تروح تبدأ ببدعة. ابن كثير رحمه الله تعالى يذكر عن الشيعة من كانوا يخرجون في حتى من زمان هذا السوالف هذا ان في يوم عاشوراء يخرجون يلطمون ويبكون في الشوارع هي المسيرات هذه. غير التطبير وهذا اللي الحين مسيرات بكاء وعويل وهكذا في يوم مقتل الحسين. ففي مجموعة يقول ابن كثير ضد الشيعة. فقاموا بيوم مقتل مصعب ابن الزبير لان الشيعة ما يحبونه طلع ويبكي يصيحون وهذا مثل ما تبكون انتم يوم الحسين احنا نبكي بيوم مصعب من باب الاغاظة لهم. فقال ابن كثير ولا تردوا البدعة ببدعة. ولكن ترد البدعة للسنة. ما يسأل على نروح حنا نبتدع مثلهم عشان نرد بدعتهم ببدعة ثانية. ما يجوز. وانما ترد البدعة في السنة. مثل بعض الجهال كان في الجامعة انا ما حضرت طبعاً واحد يحدثني كان حاضر يقول قام شيعي وسب عمر. يعني بالجامعة يحر السنة وكذا. فقام هذا سني والا يسب علي. ابن ابي طالب ماذا تعمل انت؟ قال يسب علي. قال هم يحبون علي حتى حنا نحب علي. فما يصير رد البدعة ببدعة. وانما ترد البدعة بالسنة. فهذه المسألة مهمة جداً وهي الالتزام بمنهج الوحي. الوحي وليس باتباع الاهواء
اخر نقطة قال كل محدثةٍ في الدين بدعة. وكل بدعةٍ ضلالة. لا يجوز للانسان ان يحدث في دين الله تبارك وتعالى. بل الدين ما شرع الله تبارك وتعالى ولا يحدث فيه شيء. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ابو ذر مات توفي الرسول صلى الله عليه وسلم الا قد حدثنا عن كل شيء نحتاج اليه. وفي حديث ما تركت شيئاً يقربك الى الله والجنة الا وقد امرتكم به وما ترك شيءٌ يباعدكم الا يقربكم الى النار الا وقد نهيتكم عنه.
نقف هنا والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد. حد عنده سؤال؟ كم التاريخ اليوم؟هجري ثمانةعشر ولا سبعة هجري هجري. لا لا ثمانةعشر سنة. ثمانة عشر ? ما عليه. اظن ثمانة عشر اليوم . حد عنده سؤال نزل مكتوب؟ تفضل.؟اماذا لا العلماء. اجماع الامة العلماء. اجماع علماء الامة وليس العوام. ا نعم. سم ارفع صوتك شوية. المؤمنين اجمعهم سبيلهم ما اتفقوا عليه. ايه. سم. كل شيء. اجمعهم في اي شيء. لا الجمهور مو اجمع. الجمهور الاكثر. الاجماع اجماع في كتاب لابن حزم مراتب الاجماع. هذا الاجماع ابن منذر ايضاً اجماع. الاجماع ما اتفقوا عليه ولم يخالف فيه احد. هذا الاجماع.
. يقول ما حكم الذهب وتحريمه معروف ان الذهب حرام في الاواني وغيرها؟ اما الاكل والشرب الذي يباع في الاسواق هل هو الذهب الحقيقي المعدن او اسم فقط؟ هذا موضوع ثاني. اذا كان يسمونه ذهب وليس بذهب مثل نحاس مثلاً. لون ذهبي جائز. لكن اذا كان ذهب. طيب يبين من سعره. اذا كان ذهب او مطلي بالذهب مثل التنبيه هذا الحين الفنادق وكذا. انتبهوا لا تأكلوا بملاعق الفنادق. خاصة الفنادق الدرجة الاولى وكذا هذه الخمس نجوم غالباً يقولون ان ملاعقهم من ذهب من فظة. الملاعق والسكاكين والشوك من فظة. اكل بايدك ولا لا تاكل سندوتش بمئة فلس. وايد احسن لك. في ملعقة او شوكة او سكين من فضة انتبه. ويكون اكثر هذه الفنادق تستخدم هذه الاواني من فضة. فيحذر كل واحد قبل ان يأكل اما تأخذ ملعقتك معاك جد. او انك تاكل بايدك لا تأكل بهذه الانية من الذهب والفضة ابداً. انتبه.
لعن الله الواشمات والمستوشمات اذا بقيت السؤال لم يذكر الواشم لا هنا مثل يعني الواشي ذكر الواشمات لانه يكثر عند النساء. فقط ولا حتى الواشم الرجل. لكن لو لم يكثر عند النساء لعن الله الصالقة والحالقة والشاقة لانه يكثر عند النساء. والا في اشياء اكثر احكام الشريعة يذكر فيها الرجال ما يذكر فيها النساء لكن القصد انه ذكر الواشمات لانه يكثر هذا عند النساء والا حتى الواشمين ملعونون ليس فقط الواشمات والله اعلم. طيب الله اعلم وصلى الله على محمد